بحث عن دور العلماء في تطوير العلوم الطبيعية
في حياتنا الكاملة من بداية الخلق منذ خلق سيدنا ادم حتي الآن لا ننكر دول رجال العلم والعلماء , اختراع طريقة او عمل لاول مرة او صناعة اداة جديدة تساعد في رفاهية الحياة او سهولة العمل او تقلقل جهد وتوفير وقت في العمل لاول مرة يعد اختراع ويعد مع اخترع هذا من العلاء وممن ساعدوا علي سهولة تعامل الانسان مع البيئة , النار في بداية معرفتها كانت طفرة في حياة الانسان , البداية كانت للتدفئة ونشئت عن طريق الاحتكاك , واستخدمها الانسان فيما بعد في حمايته ضد الحيوانات الضارية المفترسة ودافع عن نفسه , ثم اكتشف طرق جديدة لتحضير الطعام بها واستصاغ طعم جديد للطعام بعد استخدام النار , الاختراع هو الانتاج لشيء جديد من شيء حتي ولو كان معروف او اختراح شيء للم يكن معروف او اكتشاف اداة جديدة للتعامل مع البيئة , ولكن كل هذا ياتي من الاجتهاد والبحث واسلوب التجربة والاخطأ لاكتشاف الافضل دائما
بحث عن دور العلماء المسلمين في تطوير العلوم الطبيعية
د. راغب السرجاني
علم الفيزياء في الأساس علم تجريبي يعتمد على الملاحظة والقياسات الدقيقة لاستنباط القوانين، والوصول إلى النظريات التي تساعدنا على فهم الظواهر الطبيعية، ومن ثم تسخيرها لما فيه فائدة للإنسان؛ لذا فإن علم الفيزياء يعيننا على فهم الكثير مما في عالمنا ومما يحيط بنا، هذا بالإضافة إلى أن علم الفيزياء يُعَدُّ أساسًا لجميع العلوم التطبيقية والتقنية، فالمهندسون يصممون السيارات والطائرات بناءً على مباديء معينة في الفيزياء، كما مكَّنت قوانين ونظريات الفيزياء المهندسين والعلماء من وضع المركبات الفضائية في مساراتها, ومن استقبال معلومات ترسلها أقمار الفضاء التي تجوب مناطق بعيدة من المجموعة الشمسية، وأدَّت بحوث الفيزياء إلى استخدام المواد المشعة في دراسة وتشخيص وعلاج أمراض معينة، بالإضافة إلى أن مباديء الفيزياء وراء تصميم كثير من الأجهزة المنزلية من المكانس الكهربائية إلى مسجلات الفيديو.
القرآن الكريم وقوانين الفيزياء:
كالعادة فإن القرآن الكريم كان مصدرا مهمًّا عند علماء المسلمين في استلهام روح الفيزياء وقوانينها، تلك التي كانت مبثوثة بين طياته، وما زال إلى الآن البحث جاريًا فيها، وكان مِمَّا جاء في القرآن الكريم مما يتعلق بمعجزات الفيزياء ما يلي:
– إخباره أن الضغط الجوي يَقِلُّ بالارتفاع عن سطح الأرض، قال تعالى: {وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ} (الأنعام: 125) والذي نعلمه اليوم أن غاز الأكسجين الضروري للتنفس والهواء الجوي عمومًا يقل كلَّما ارتفعنا عن سطح الأرض؛ لذلك يشعر الإنسان بالضيق كلما ازداد ارتفاعًا حتى يصل إلى درجة الاختناق، في هذه الآية دلالة من دلائل النبوة, وشهادة بأن القرآن من عند رب السماوات والأرض؛ لأن هذا العلم لم يعرفه عالم أو جاهل من ولد آدم في زمن محمد صلى الله عليه وسلم، ولم يُعرَف إلا بعد صعود الإنسان في طبقات الجو العليا في العصر الحديث، وصدق الله تعالى إذ يقول: {قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا} (الفرقان: 6).
– إخباره أنَّ كلاًّ من الليل والنهار يطلب الآخر طلبًا سريعًا، قال تعالى: {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} (الأعراف: 54) أي يعقبه دون فاصل، وتحوي هذه الآية إشارة رائعة إلى دوران الأرض محوريًا، وهو الدوران الذي يُعتَبر سبب مجيء الليل والنهار طبقًا لمعلوماتنا الحديثة، كذلك قال الله تعالى: {يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ} (الزمر: 5) وقال أيضًا: {يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ في اللَّيْلِ} (الحديد: 6).
قال رجل الفضاء الروسي “جاجارين” بعد دورانه في الفضاء حول الأرض: إنه شاهد تعاقبًا سريعًا للظلام والنور على سطح الأرض بسبب دورانها المحوري حول الشمس.
بدايات المسلمين في علم الفيزياء
وكانت البداية أن أخذ العرب المسلمون مباديء علم الفيزياء من اليونان، فقد ترجموا كتاب (الفيزيكس) لأرسطو، وكتاب (الحيل الروحانية و رفع الأثقال) لأيرن، وكتاب (الآلات المصوتة على بعد 60 ميلاً) لمورطس، كما اهتموا بمؤلفات أرشميدس وهيرون، وطوَّروا نظرياتهما وأفكارهما في علم الميكانيكا.
وبينما كان اليونانيون يعتمدون كليًّا على الأفكار الفلسفية المجردة والاستنباط العقلي، نجد أن العلماء العرب والمسلمين اعتمدوا على التجربة والاستقراء، وتبنَّوا الطريقة العلمية في البحث والاستقصاء، وطوَّروا ما ورثوه عن اليونانيين معتمدين على التجربة العلمية التطبيقية، وقد أكسبت هذه الطريقة أعمالهم العلمية الوضوح، ثم الانطلاق والإبداع الذي عرفت به منجزاتهم في مجال الطبيعة والكيمياء والطب والصيدلة وخلافها.
المسلمون وتطوير الفيزياء
كانت إسهامات المسلمين في الفيزياء ذات نسق متطور, ونظرا لنبوغهم في العديد من العلوم المرتبطة بهذا العلم مثل الفلك والهندسة الميكانيكية وغيرهما فإنَّ ابتكاراتهم قد تتداخل فيها هذه العلوم، ففي علم الآلات أو ما كان يطلق عليه علم الحيل كان تقدم المسلمين لافتًا، وأبدعوا فيه وطوروا ما ورثوه، فآلة الإسطرلاب التي تُستخدَم لقياس مواضع الكواكب وتحديد سيرها, ومراقبة أحوال الجو وشؤون الملاحة قد ذكر الخوارزمي نحو خمس وأربعين طريقة لاستعمالها.
كما كان الإسطرلاب الموضوع الرئيسي لأبي إسحق الزرقالي الطليطلي في كتابه (الصفيحة الزيجية)، الذي دخل إلى أوروبا خلال القرن العاشر وظل معمولاً به حتى القرن السابع عشر، وأطلق المسلمون على الإسطرلاب أسماء عديدة كان منها الطوماري والهلالي والقوسي والجنوبي والمسرطق والمبطح وحُقُّ القمر.. إلخ, وقد كُتِبَ في التعريف بها كتبٌ ورسائلُ عديدة.
وقد عرف المسلمون آلات عديدة من الممكن أن يستعين بها العلماء في معرفة درجات الطول والعرض وحركات النجوم، وكان خير من أسهم في ذلك تقي الدين بن محمد بن زين الدين، ومن هذه الآلات: اللبنة والحلقة الاعتدالية وذات الأوتار وذات الحلق وذات السمت والارتفاع وذات الشعبتين وذات الجيب والربع المسطري وذات الثقبتين..
ثم ظهر لدى المسلمين ما هو أروع وأكثر تقدمًا في مجال الآلات فصنعوا الربع الحائطي، أو Mural Quadrant وهي آلة للقياس أيضًا، هي أشبة بلوحة كبيرة على حائط مكتوب عليها: تدرج ب 90 درجة، أي ربع ال360 درجة المكونة للدائرة، وأنواع مختلفة من آلات القياس والأرباع، منها الربع السمتي, والربع ذو الثقب الذي اخترعه ابن يونس المصري عام(370هـ/ 981م)، ثم جاء ابن الشاطر وأثبت أن هناك بعض الآلات الفلكية التي تحتاج لتطوير لتعطي نتائج أكثر، ففعل وأدخل عليها تجديدات مبهرة، ثم توصل البيروني إلى استخدام الربع الحائطي بقطر، هذا فضلا عن مسدسات ومثمنات السطوح.
ثم برع المسلمون بعد ذلك في صناعة المزاول التي كانت الوسيلة الوحيدة لمعرفة الوقت، وأروع ما قدم المسلمون للعالم في هذا المضمار مجهوداتهم الرائعة على يد مهندسهم الفذ أبي الحسن علي، الذي وضع رسالة مفصلة غير مسبوقة في مزولة العرب، ونرى في هذه الرسالة لأول مرة خطوط الساعات المتساوية التي لا عهد لليونان بها، ويلوح لنا أن هذا الاختراع مدين لأبي الحسن نفسه، حيث يفصل صنع خطوط الساعات الزمانية المسماة بالقديمة والساعات المتفاضلة، ويحسب الخطوط العدسية ومحاور هذه المنحيات لتعيين عرض المكان، وينتفع في ذلك بالقطوع المخروطية لوصف أقواس البروج وبعد الشمس من خط الاستواء, وارتفاع ميل الساعة الشمسية.
ومن هذا نرى أن المسلمين هم أول من اخترع الساعات الشمسية التي كانت أداة فعّالة في تحديد الوقت ووضع التقاويم الفلكية، ولم يقتصر المسلمون في وضع هذه الساعات على اللون الشمسي كلا فقد كان هناك اللون المائي والزئبقي والشمعي والثقلي، وابتكروا أيضا الساعات الشمسية الدقاقة أي ذات الرقاص الدقاق.
ثم كان تفوق المسلمين المميز على يد صاحب العقلية الخارقة – على حد وصف المستشرق ساخو – وهو البيروني، الذي نقل الحضارة الإسلامية في علمي الفيزياء والجيولوجيا نقلة مؤثرة لا ولن ينساها التاريخ.
في باديء الأمر كان تفوق المسلمين في هذا المضمار ملحوظًا لا يُنكَر، وكانوا من الدقة في تقدير بعض الأجسام تقديرًا يطابق ما عليه بعض الدراسات المعاصرة أو يقترب منها كثيرًا، وقد وضعوا جداول دقيقة لبعض المعادن والأحجار الكريمة.
وكان المفتتح الممهد على يد أبي سهل الكوهي الذي عدل وصحح كثيرًا من مسائل اليونان الفرضية في هذا الإطار، ثم جاء ابن الهيثم في كتابه (ميزان الحكمة) بمقالته “مراكز الأثقال” حيث بحث في علاقة وزن الهواء الجوي بكثافة الهواء نفسه، وشرح نظرية تغير الجسم بتغير الهواء نفسه, وبحث في الأجسام الطافية في السوائل ونسبة ما ينغمس منها، كما بحث في المقالة عينها سقوط الأجسام وانجذابها نحو الأرض, وتحديد قوة انحدارها وتغيرها تبعا لازدياد البعد عن الأرض.
ويقول في رسالة بعث بها لأبي إسحق الصابي: “أما مراكز الأثقال فيبقى منها شيء يسير حتى تتم ست مقالات متوالية”.
وقفَّى على أثره البيروني، حيث بهر عالم الأوزان النوعية بتجديداته التي لا تقل دقة عن الأوزان الحديثة، يقول جاك ويسلر: لقد قاس البيروني الأوزان النوعية وذلك باستخدام مقياس كثافة من اختراعه الخاص أسماه (الميزان الطبيعي)، ووضع على هذا المنوال المبدأ الذي يثبت أن الوزن النوعي لشيء ما يتناسب مع حجم الماء الذي يزيحه.
وهو الذي أثبت أيضا في ميدان أكثر اتساعا للعمل حركة مياه الآبار الارتوازية عن طريق مبدأ الأواني المستطرقة، ولا شك أن البيروني يُعَدُّ من السابقين في ميدان تحديد الثقل النوعي لكثير من المعادن والأحجار تحديدًا لا يكاد يختلف كثيرًا – من حيث الدقة – من التحديدات الحديثة لنفس المواد التي أتى عليها، وقد عرف البيروني الوزن النوعي لثمانية عشر حجرا من الأحجار الكريمة والمعادن نذكر منها: الذهب والزئبق والنحاس والحديد والصفيح والرصاص والياقوت الأزرق..
ثم كانت إسهامات الخازني أبو الفتح عبد الرحمن من خلال كتابه ميزان الحكمة، وقد سبق فيه تورشللي إلى بحث وزن الهواء وكثافته والضغط الذي يحدثه، بل أشار إلى أن للهواء وزنًا وقوة رافعة كالسوائل, وأن وزن الجسم المغمور في الهواء ينقص عن وزنه الحقيقي، وأن مقدار ما ينقصه من الوزن يتبع كثافة الهواء، وبحث الخازني للكثافة جعله يتطرق إلى كيفية إيجادها للأجسام الصلبة والسائلة، واخترع ميزانا لوزن الأجسام في الهواء وفي الماء، وكان لهذا الميزان كفات تتحرك إحداها على ذراع مدرج..
وأتى بعد ذلك ثابت بن قرة، وتحدث عن الجاذبية فقال: “زيد المدرة تعود إلى أسفل؛ لأن بينها وبين كلية الأرض مشابهة في كل الأعراض، أعني البرودة والكثافة، والشيء ينجذب إلى أعظم منه”، وقد شرح محمد بن عمر الرازي هذه العبارة في أواخر القرن السادس للهجرة فقال: “إننا إذا رمينا المدرة إلى فوق فإنها ترجع إلى أسفل، فعلمنا أن فيها قوة تقتضي الحصول في السفل، حتى إنا لما رميناها إلى فوق أعادتها تلك القوة إلى أسفل..” وهذه التصريحات تشير إلى أن المسلمين أمعنوا العمل في مسألة الجاذبية فاستنتجوا من خلال قراءاتهم وتجاربهم نتائج مهمة، جعلت لهم السبق في هذه المسألة.
وبعد، فإن هذا كله يجرُّنا إلى الحديث عن إنجازات المسلمين العظيمة في مجال الفيزياء، وهذا هو محور حديثنا في المقال القادم بإذن الله. ونسأل الله أن يعزَّ الإسلام والمسلمين.
بحث عن دور العلماء العرب في تطوير العلوم الطبيعية
تناول العلماء العرب العلوم الطبيعية بالدراسة والبحث، على المستويين النظري والعملي، وتمثل الجانب الأول في نقد وشرح الآراء والنظريات التي تركها اليونان، للتثبت من صدقها، وفي المثابرة الجادة من أجل اكتشاف الحقائق وأسرار الطبيعة، وتمثل الجانب العملي في ربط العلوم الطبيعية بالحياة اليومية والافادة على صعيد العقيدة الإسلامية مثل استثمار المعرفة الفلكية من أجل تعيين سمت القبلة وتعيين الأعياد ومواعيد الصلاة وغير ذلك من أوجه الحياة الأخرى مثل السفر براً وبحراً وتعيين المواسم.
ويصدق الشيء نفسه على العلوم الطبيعية الأخرى مثل علم البصريات وعلم الموازين والأثقال وعلم الكيمياء وعلم الحركة وعلم المعادن والأحجار وعلم النبات وعلم الحيوان. وكانت الاضافات الى هذه العلوم كثيرة تمتد من اجراء التعديلات والتبديلات على آراء ونظريات اليونان، الى ابتكارات جديدة واكتشافات علمية لم تكن معروفة من قبل، كما تبلورت أسس هذه العلوم بصورة واضحة نتيجة استخدام المنهج التجريبي والرياضي في البحث، وعدم اللجوء الى التأمل وطرح الفرضيات والنظريات التي لا تسندها الملاحظة الدقيقة والتجربة المخبرية. أصاب علم الفلك تطوراً كبيراً، تمثل بمجموعة من الانجازات:
1 – ابتكار الآلات الفلكية للرصد واقامة المراصد من أجل التوصل الى معلومات صحيحة ودقيقة عن أحوال السماء والقبة السماوية للكواكب والنجوم مكاناً وزماناً، ومراقبة ما يحدث من تغييرات فلكية لسنة أو لسنوات عديدة، وتثبيت ذلك بدقة تامة.
2 – تدوين المعلومات الرصدية عن القبة السماوية وأحوال السماء في جداول فلكية، بحيث يمكن الاعتماد عليها في معرفة مواقع النجوم والكواكب في القبة السماوية زماناً ومكاناً، وفي معرفة حال كل كوكب من حيث سرعته ومكانه واتجاهه.
3 – تصحيح الآراء والنظريات الفلكية التي تركها اليونان، وذلك من خلال الأرصاد الجديدة، وما توصلوا اليه من نتائج عن أحوال النجوم والكواكب، وما أمدتهم به الجداول الفلكية الكثيرة والمتنوعة.
4 – وضع أسس جديدة لعلم فلك جديد يقوم من حيث الأساس على دقة الأرصاد والجداول الفلكية لرسم صورة جديدة عن الكون مختلفة عن الصورة التي تركها بطليموس.
أدى العمل الفلكي المنظم والمثابر الى وضع جداول فلكية جديدة أفضل من الجداول المعروفة عند اليونان. فعلى سبيل المثال لا الحصر ان علماء الفلك العرب تمكنوا من تصحيح الجدول الفلكي لبطليموس. وكانت الإرصادات العربية دقيقة نتيجة للمهارة العربية وتطور الرياضيات بشكل مثير ومتميز. ويذكر ان العلماء العرب وضعوا الأسس الثابتة لعلم وحساب المثلثات، واستخدموه في الحسابات الفلكية حتى بلغ عددهم حد الكمال تقريباً، فبالإضافة الى استخدامهم لحساب المثلثات المستوية، ابتكروا حساباً آخر ساعدهم على الوصول الى معرفة أدق هو حساب المثلثات الكروية، وبذلك يكون علم المثلثات من أبرز الانجازات العربية في علم الرياضيات والفلك.
ولم يتوقف الجهد الفلكي العربي عند حدود الرصد وتصحيح الأرصاد وتدوين الجداول الفلكية الدقيقة وقياس محيط الأرض، بل تعدى ذلك الى مجال البحث النظري، وبخاصة اختبار ما قاله بطليموس بأن الأرض هي مركز العالم وان جميع الكواكب السيارة تدور في أفلاك دائرية حول الأرض. وأصاب علم البصريات تقدماً كبيراً حتى أصبح عند ابن الهيثم علماً مستقلاً له أسسه وأصوله وفروعه، ويعود الفضل في ذلك الى تطبيق ابن الهيثم منهجه النقدي ومنهجه التجريبي سواء في مناقشة آراء الأقدمين وامتحان أقوالهم أو في استقراء الحالات واختبارها من أجل صوغ الأقوال الكلية أو القوانين.
وأصاب ابن الهيثم في تعيين موضوع هذا العلم وصلته بالعلوم الأخرى، فالضوء وكل الظواهر الضوئية الطبيعية والمكتسبة هي موضوع علم المناظر، وليس الضوء مجرد ظاهرة ذاتية أو حالة عرضية، بل ان له وجوداً موضوعاً مستقلاً، فهو ينفذ في الأجسام المشعة وفي أوساط مختلفة، وينتقل في المكان، وله سرعة وان كانت عالية جداً. فمن أولى المسائل التي يولي اهتمامه ببحثها هي كيفية الابصار، فهل يحدث الابصار نتيجة خروج شعاع من العين فيلامس الأشياء أو المبصرات، أو يحدث الابصار بانعكاس الضوء عن المبصرات؟
يعارض ابن الهيثم الآراء اليونانية في كيفية الابصار، فهو يرى انه يحدث بانعكاس الضوء عن المبصرات الى البصر، لذلك نراه يلجأ الى الامتحان والاختبار لتثبيت هذا القول، فيتناول بحث الأشياء وطبيعة الضوء، ولا يكتفي بذلك بل نراه يسعى الى تشريح العين الى طبقاتها ورطوباتها للتثبت من عملية الابصار وتكون الصور، ويتناول ما يدركه البصر من الضوء واللون والبعد والوضع والشكل والحركة والسكون وما شابه.
واشتغل العرب في المجالات الثلاثة لعلم الميكانيك وهي: ميكانيك الأجسام المستقرة، وميكانيك الأجسام المتحركة، وميكانيك السوائل ولهم انجازات كبيرة في ما يتصل بمراكز الاثقال والعتلات وكل ما له صلة بالموازين وما تقوم عليه هذه الصناعة من مبادئ طبيعية ورياضية، وأطلق العرب على هذا الحقل اسم علم الموازين وعلم الأثقال.
وبناء على معرفتهم لمبادئ رياضية وأخرى طبيعية تخص صناعة الموازين، ومهارتهم في استخدام هذه المبادئ لأغراض علمية بحتة وعملية، تنوعت هذه الصناعة فنجد ميزاناً يحتوي على كفتين، وميزاناً آخر يحتوي على ثلاثة كفوف، وميزاناً ثالثاً يحتوي على خمسة كفوف وهو ما يعرف بميزان الحكمة. والموازين متعددة الأغراض، فهي بالإضافة الى أهميتها في وزن الأجسام، فإنها ذات أهمية بالنسبة للأوزان النوعية سواء كانت هذه الأوزان بالنسبة للمائعات أو الفلزات أو الأجسام الصلبة عموماً.
ونتيجة لاستخدام الموازين الدقيقة أمكن قياس المقادير بدقة متناهية، كما أمكن الوصول الى تعيين الأوزان النوعية للمائعات، وادرك العلماء العرب من خلال التجارب ان للهواء وزناً، وان اختلاف الأهوية من شأنه أن يؤثر على الزنة الهوائية، إذ ليست الا هوية واحدة، فهي تختلف من حيث الكثافة، ويصدق الشيء نفسه بالنسبة للمياه، إذ ليست المياه واحدة، وهي تختلف من حيث الكثافة، لذلك نجد في قياس الأوزان النوعية للفلزات ان اعتماد العلماء العرب هو على ماء المثل باعتباره الماء المستخدم في التجربة الذي يعتبر المرجع بالنسبة للمائعات كذلك في السوائل.
اما علم الكيمياء، وهو من العلوم الطبيعية، من العلوم التي أسسها العلماء العرب على قواعد راسخة، إذ يمكن القول بأن دراستهم لموضوعات هذا العلم أبانت لهم حدوده وأساليبه والطرق الموصلة الى نتائجه. فعلى رغم ان مؤلفات جابر بن حيان الكيميائية احتوت كذلك على أسرار وطلاسم بسبب اختلاط بعض الموضوعات بما يبحثه علم الكيمياء، الا ان الطابع الغالب على مؤلفاته هو الطابع التجريبي الذي يعتمد على الدقة في أوزان الأشياء الداخلة في التفاعل، واعتماد التجربة المخبرية من أجل الوصول الى النتائج. وعلم الكيمياء عند ابن حيان هو علم الصنعة، وهو ينقسم الى قسمين: مراد لنفسه، ومراد لغيره، فالمراد لنفسه هو الأكسير التام الصابغ، والمراد لغيره على نوعين: عقاقير وتدابير.
ومن الفرضيات التي يطرحها جابر بن حيان فرضية أصل المعادن وكيف تكونت في باطن الأرض، إذ يرى ان الزئبق والكبريت هما أصل المعادن باتحادهما في باطن الأرض تكونت الفلزات. ولكن لما كانت المعادن مختلفة، وجب ان يكون الاختلاف في نسب اتحاد الزئبق بالكبريت، فإذا اختلفت نسبة الكبريت والزئبق اختلفت بذلك المعادن وتمايزت. وبناء عليه:
1 – يمكن تحويل معدن أدنى الى معدن أعلى منه بإضافة الاكسيرالية، وعليه يمكن تحويل المعادن الرخيصة الى معادن ثمينة مثل الفضة والذهب.
2 – تترتب المعادن في نظام خاص يعتمد على ميزان الطبائع لكل منها أو الميزان الوزني، فلا يمكن تحويل معدن الى معدن آخر إلا بترتيب فلا يجوز ان يتحول عنصر ما من مرتبته الى مرتبة أعلى من دون المرور بالمرتبة الوسطية، فلا بد مثلاً من ان يتحول النحاس الى فضة قبل ان يصير ذهباً.
3 – لكل الأشياء في الطبيعة موازينها ولكل عنصر من العناصر الموجودة في الطبيعة ميزانه الخاص به الذي يتميز به عن غيره، لذلك يمكن تصنيف المعادن بحسب أوزانها النوعية.
قادت التجارب علماء الكيمياء العرب الى حقائق مهمة، فبالإضافة الى ادراكهم لأهمية الميزان في حساب نسب الأشياء الداخلة في التجربة، تمكنوا من ادراك النسبة الكيماوية في التفاعل.
ويرى الرازي ان صناعة الكيمياء تحتاج الى معرفة بالعقاقير ومعرفة بالآلات ومعرفة بالتدابير. والعقاقير ثلاثة أنواع: نباتية وحيوانية ومعدنية، والمعدنية ستة أقسام هي الأرواح والأجساد والأحجار والبلورات والبوارق والأملاح.
كان للأوزان النوعية للفلزات والمائعات نصيب كبير من الدراسة والبحث عند العلماء العرب سواء من اشتغل منهم بالكيمياء أو الفيزياء أو المعادن والأحجار، وكانت النتائج التي توصلوا اليها قريبة جداً من النتائج التي بين أيدينا في العصر الحديث.
ومن بين العلوم الطبيعية التي أولاها العلماء العرب أهمية كبيرة علم النبات وعلم الحيوان، وكان لهم في ذلك مذهبان: مذهب العرب ومذهب اليونان، ونجد المصنفات العلمية في كل علم منهما، كما نجد اختلاطاً واضحاً بين المذهبين عند عدد غير قليل من الفلاسفة والعلماء والأطباء والصيادلة وإذا أردنا ان نتعرف على الصورة الحقيقية لعلم النبات عند العرب عموماً، فمن الضروري ان نلم بكافة الينابيع والمصادر، إذ وردت المعلومات النباتية عند علماء اللغة وأصحاب المعاجم اللغوية، ووردت في كتب الفلاسفة، ووردت في كتب الطب وكتب العقاقير والأدوية، ووردت في كتب الزراعة والفلاحة.
وعموماً اشتملت معرفة العرب بالنبات على جملة واسعة من أنواع النباتات، والفروقات بين النبات والشجر والعشب والكلاء، وأنواع الفواكه والكروم والنخل. واشتملت معرفتهم على أنواع الأراضي ما يصلح منها للزراعة وما لا يصلح، وكذلك أنواع المياه وحاجة النباتات اليها. واشتملت معرفتهم على معرفة بالحراثة والبذور والسقي اضافة الى معرفتهم بالأنواء وأوقات سقوط الأمطار وهبوب الرياح، وكيفية البذر ونقل النبات من مكان الى آخر، وتلقيح الأشجار في المواسم الملائمة، والآفات التي تصيب الزرع والثمر من قبل الحيوانات والديدان.
وكان لعلم الحيوان نصيبه من الدراسة والبحث إذ تناول علماء اللغة مفردات أسماء الحيوانات من خلال اتصالهم بفصحاء اللغة من أهل البادية. وتجاوزت معرفتهم اللغوية الى المعرفة العلمية من حيث دراسة الحيوان من كافة الوجوه. وازدادت معرفة العربي بالحيوان من خلال ما ترجم من اليونانية الى العربية حتى غدت لديه معرفة منظمة تجريبية معاشية من جهة وفلسفية منطقية من جهة أخرى. فكان لكتاب أرسطو في الحيوان قيمة كبيرة من حيث الدراسة التفصيلية لأنواع الحيوانات، ومن الناحيتين الخارجية والداخلية التشريحية مع الاهتمام بأنواع حياة الحيوان وطرق معيشته وتكاثره. ولم تكن المصنفات في اعتمادها على ما جاء في كتاب أرسطو “الحيوان” تذكر ما قاله فقط، بل حاولت تفنيد ما وقع فيه من أخطاء.
ممتاز هذا البحث
انا اريد بحث شيق جدا عن دور العلماء العرب في تطوير العلوم الطبيعية
وانا كمان
اسكت
البحث ليس شيقا كفايه واريد افضل من ذلك البحث
انا عايزة بحث عن دور العلماء في تطوير العلوم الطبيعية بس
كل دا هري ملوش لازمة
نشكر العلماء
نشكرالعلماء
انااريد بحث شيق جدا عن دور العلماء العرب فى تطوويرالعلوم الطبيعية
انااريد بحث شيق جدا عن دور العلماء العرب فى تطوويرالعلوم الطبيعيةالاا