خطة زيادة أسعار تذاكر القطارات في مصر

ستقوم الحكومة بتطبيق الزيادات الجديدة فى أسعار تذاكر القطارات قبل نهاية الشهر الجارى،
وقامت وزراة النقل على مراجعة ودراسة الزيادات المقترحة فى أسعار تذاكر القطارات، بالاشتراك مع ممثلى هيئة الرقابة الإدارية

ما الهدف الأساسى من الزيادات المقررة على أسعار تذاكر القطارات؟

الوزارة تستهدف معالجة الخلل فى السكة الحديد بين مصروفاتها وإيراداتها، خاصة أن إيرادات تذاكر القطارات فقط تصل إلى حوالى 1.4 مليار جنيه، بالإضافة إلى إيرادات قطاع البضائع 400 ألف جنيه وإجمالى إيراد الهيئة يصل 2 أو 2.3 مليار جنيه، فى حين أن المصروفات السنوية تتعدى 4 مليارات جنيه”.

 

 كم تبلغ قيمة الديوان المتراكمة على وزارة النقل؟ وما سببها ؟

الديون المتراكمة بسبب الخسائر السنوية اقتربت من الـ 45 مليار جنيه، بالإضافة إلى حاجة الوزارة إلى 55 مليار جنيه لتنفيذ الخطة الطموحة لتطوير المرفق، لذلك مطلوب معالجة التشوه الحادث فى الهيئة منذ 18 سنة مضت”.

 

هل سيتم تطبيق الزيادات على مراحل وعدة سنوات؟

نعم تستهدف الوزارة تطبيق الزيادات على مراحل ولم يتم الاستقرار عليها حتى الآن وسيتم تطبيقها على أكثر من سنة، بحيث تبدأ بتطبيق الزيادة الأولى، وبعدها سيتم دراسة الوضع وتحديد عدد السنوات لتطبيق باقى الزيادات.

 

كم ستجنى وزارة النقل من الزيادة الأولى لأسعار تذاكر القطارات ؟

الوزارة تستهدف من وراء الزيادة الأولى تحقيق زيادة فى الإيراد من 800 مليون إلى مليار جنيه، وبناءً عليه سيتم تحديد نسب الزيادات المقترحة.

هل ترغب وزارة النقل فى تحقيق أى مكاسب مادية من وراء الزيادات؟

القطارات “العادية المميزة والمطور” لم تشهد أى زيادات منذ عام 1999″، والوزارة لا تريد من وراء زيادة أسعار التذاكر تحقيق مكسب للسكة الحديد إنما فقط معالجة التشوه ووقف خسائر المرفق”.

 

متى يتم تطبيق الزيادات على أسعار تذاكر القطارات ؟

 

سيتم إقرار الزيادات الجارى مناقشتها وإعدادها خلال أيام، على أن يتم تطبيقها وإعلانها بشكل رسمى قبل نهاية الشهر الجارى، وبعدها يتحدد الجدول الزمنى لباقى الزيادات لإنقاذ المرفق”.

 

هل هناك خطط جديدة ستتبعها وزارة النقل تزامنا مع الزيادات المقررة؟

سيتم وضع خطة عاجلة لتحسين مستوى الخدمة بالمرفق من خلال رفع مستوى نظافة المحطات والقطارات ومواجهة أعطال القطارات خلال رحلاتها، على أن يتم تنفيذها بشكل عاجل استعدادا لزيادات أسعار تذاكر القطارات والاشتراكات بأنواعها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *