تاريخ رمضان 2021 بالمغرب

0

موعد شهر رمضان 2018

شهر رَمَضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري يأتي بعد شهر شعبان، ويعتبر هذا الشهر مميزاً عند المسلمين وذو مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام، حيث يمتنع في أيامه المسلمون (باستثناء بعض الحالات) عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن المحرمات من الفجر وحتى غروب الشمس.

يبدأ شهر رمضان عند ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، وفي حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً ثم اليوم التالي يكون أول أيام رمضان، وتبلغ مدة الشهر 29-30 يوم أيضاً بثبوت رؤية الهلال، وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر.

فؤائد صوم شهر رمضان

تاريخ رمضان 2018 بالمغرب
تاريخ رمضان 2018 بالمغرب

لشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين؛ لأنهم يؤمنون أن نزول القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا كان في ليلة القدر من هذا الشهر، ثم نزل بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك جبريل، وقال لهRa bracket.png اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ Aya-1.png La bracket.png وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن، والقرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا في رمضان، ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة.

يرتبط شهر رمضان أيضاً في الدول الإسلامية بالعديد من الطقوس الدينية مثل: صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر، وأيضاً العديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة موائد للإفطار، كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل: الفانوس والزينة ومدفع رمضان، وأيضاً شخصية المسحراتي والحكواتي، ومأكولات وبعض الحلوى والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

اجواء رمضان بالمغرب

مع حلول أول يوم من رمضان، يهنئ المغاربة بعضهم بعبارة “عواشر مبروكة”، نسبة لعُشُر الرحمة من رمضان، وعُشُر المغفرة، وعُشُر العتق من النار. وفي هذا الشهر الكريم، تكتظ المساجد بالمصلين، ويكثر التقارب بين الأقارب والجيران، وتنتشر موائد الإفطار الجماعي. وتشتهر هذه المناسبة بالدروس الحسنية الرمضانية التي تقام بين يدي ملك المغرب بحضور كوكبة من العلماء والدعاة.

وتتميز مائدة الإفطار المغربية بعدة أطباق أشهرها شربة “الحريرة” وهي عبارة عن مزيج من الخضار والتوابل والدقيق تُقدّم في آنية تقليدية تسمّى “الزلايف”، إضافة إلى عدد من الحلويات كـ”الشباكية” ، و “المْخرقة”، و”المْحنْشة”. ويعتبر الشاي المغربي عنصرا أساسيا في مائدة رمضان حيث يتم تناوله في الإفطار وفي جلسات السمر بعد العشاء.

تاريخ رمضان 2018 بالمغرب

أما فيما يخص مراقبة الهلال والإعلان عن بداية شهر رمضان المعظم، فتناط هذه المسؤلية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية التي تعتمد على مراقبة الشهر بالعين المجردة عبر بقاع الوطن.

سيعلن موقع التميز السابع عن تاريخ بداية شهر رمضان بمجرد أن تكشف عنه السلطات الرسمية.
يرتقب أن يوافق فاتح رمضان لسنة 1439/2018 تقريبا يومه 16 مايو 2018 (مع اختلاف يوم واحد حسب البلد).

فى الكويت والسعودية والامارات
طبقا للحسابات الفلكية سيكون شهر شعبان لهذا العام 1439 عدد ايامه 29 يوم وأخره سيكون يوم الثلاثاء 15 مايو 2018، وعليه سيكون أول ايام شهر رمضان 1439 فى السعودية والامارات والكويت وقطر ومعظم الدول العربية والاسلامية يوم الاربعاء 16 مايو 2018، وطبقا للحسابات الفلكية ايضا سيكون عدد ايام شهر رمضان 2018 كاملة ثلاثون يوما، وعليه سيكون أول أيام عيد الفطر 2018 هو يوم الجمعة 15 يونيو.

وبالرغم من ان علم اللك والحسابات الفلكية شهدت تقدما كبيرا فى عصرنا الحديث وأصبحت التقديرات الفلكية بخصوص بدايات الشهور الهجرية أصبحت دقيقة جدا وأقرب الى الواقع والحقيقة، الا ان معظم الدول الاسلامية تعتمد فى تحديد بدايات الشهور الهجرية على الرؤية الشرعية ومشاهدة الهلال عن طريق العين المجردة او بالمناظير، وعليه سننتظر نتيجة الرؤية الشرعية وبدأية أول ايام شهر رمضان 2018 فى السعودية والامارات والكويت وقطر وباقى الدول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *